fo0ofo0o
اهلااا وسهلاااا في منتدى فوفو ....
fo0ofo0o
اهلااا وسهلاااا في منتدى فوفو ....
fo0ofo0o
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للبنات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة من أفضل األقصص التي قرآتهآ في حياتي . .( من القران الكَريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امواج
مشرفه
مشرفه
امواج


عدد المساهمات : 519
نقاط : 733
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

قصة من أفضل األقصص التي قرآتهآ في حياتي . .( من القران الكَريم  Empty
مُساهمةموضوع: قصة من أفضل األقصص التي قرآتهآ في حياتي . .( من القران الكَريم    قصة من أفضل األقصص التي قرآتهآ في حياتي . .( من القران الكَريم  I_icon_minitimeالخميس 14 أكتوبر 2010, 8:24 am

قصة من أفضل األقصص التي قرآتهآ في حياتي . .( من القران الكَريم  Z

قصة من أفضل األقصص التي قرآتهآ في حياتي . .( من القران الكَريم  10

موقع القصة في القرآن الكريم:


ورد ذكر القصة في سورة البقرة. كما ورد ذكرها بتفصيل
أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166.



القصة:

أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون
في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم،
فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.

وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم
عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما
للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.

وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم
لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على
ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.

لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية،
بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا
الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة،
وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها
يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.

فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف
موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب
الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.

وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة
نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب
أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.

وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون:
إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه،
ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى
رشدهم، ويتركون عصيانهم.

بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله،
وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين
عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت
النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت
لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار
السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).

لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.

وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من
المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا
قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة;
فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.

الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير
القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.


قصة من أفضل األقصص التي قرآتهآ في حياتي . .( من القران الكَريم  10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة من أفضل األقصص التي قرآتهآ في حياتي . .( من القران الكَريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفضل 20 جوال في العالم اليوم
» المراء التي ابكة ملك الموت
» الآيــه التي إنتشلتـنـي .... من برآثِـنِ الهَـمـْ ..؟!
» الاسباب التي تجعل الانسان دائم النسيان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fo0ofo0o :: المنتديات العامه :: المنتدى الادبي(بحر القصص,والشعر)-
انتقل الى: