موف عضو نشيط
عدد المساهمات : 289 نقاط : 508 تاريخ التسجيل : 08/07/2010
| موضوع: •¦[ كيفية اختيـآر التخصص الي أنــت تبغـآهـ .. الأحد 03 أكتوبر 2010, 11:01 pm | |
| انطلاقاً من اهتمام جامعة الملك سعود بالجودة والتطوير وما لا يخفى على الجميع من تطوير البرامج الموجهة للطلاب وانسجاماً مع اهتمام الجامعة في تفعيل دور الطالب في مجال الحوار والشفافية فقد قام فريق علم النفس الاجتماعي والمشكل من طلاب قسم الإعلام وقسم الدراسات الاجتماعية والذي كان يشرف عليهم الدكتور عبدالله السلمان باستطلاع حول كيفية اختيار التخصص وما يتعلق به من مشكلات وبعض المقترحات التي تساعد الطالب في اختيار تخصصه عند دخوله الجامعة فقد تمت الدراسة على العينة المكونة من ست كليات وأكثر من أربعة عشر قسما في جامعة الملك سعود على طلاب أعمارهم ما بين 19 سنة حتى 24 سنة . وتضمن الاستطلاع عدة أسئلة كان من بينها أو أهمها كالتالي : كيف اخترت تخصصك ؟ وكانت الأجوبة كالتالي : يتضح من خلال الجدول أعلاه أن ما نسبته 59.8% من الطلاب قاموا باختيار تخصصاتهم بأنفسهم ثم يليه غير ذلك 20% ويليه استشارة الآخرين بنسبة 3% ويأتي أقل نسبة وهو رغبة أحد الوالدين ليصل إلى ما نسبته 2% . هل أنت راضٍ عن تخصصك ؟ وكانت الإجابة كالتالي : بالنظر إلى الجدول أعلاه أن ما نسبته 80.5% راضون عن تخصصاتهم ليصل نسبة الطلاب غير الراضين عن تخصصاتهم إلى 19.5%. عندما لم يتح لك التخصص الذي تريد قمت بالتالي؟ يتضح من خلال الجدول أعلاه أن ما نسبته 30% استسلموا للأمر الواقع وقاموا باختيار تخصصات أخرى ثم الذي يليه قاموا بالبحث عن واسطة ليصل نسبتهم 23.2% . ليتساوى كل من الذين تأخروا في التسجيل وغير ذلك ليصل نسبتهما 14.5% . تم اختيار التخصص بناء على ؟ بالنظر إلى الجدول أعلاه أن الذين اختاروا تخصصاتهم بناء على مستقبل وظيفي واعد نسبتهم 50% ثم الذي يليه غير ذلك ليصل ما نسبتهم 30.5% ثم يتساوى الذين اختاروا التخصص بناء على كثرة الإقبال عليه ووجود أصدقاء في التخصص ليصل إلى ما نسبتهما 8.5% . وقد ختم الاستطلاع بعدة اقتراحات قد شارك الطلاب رأيهم في تلك الاقتراحات وبنسب مختلفة كان أبرز هذه الاقتراحات ، هل ترى وجود وإنشاء معرض تقدم فيه الجامعة نبذة تعريفية عن تخصصات الكليات وأقسامها المختلفة لخريجي المرحلة الثانوية : فقد وافق هذا الاقتراح معظم الذين شاركوا في هذا الاستطلاع بما يعادل 84.1 % بينما 15.9 % بعدم الموافقة. كذلك في اقتراح آخر وهو إنشاء برامج توعوية الكترونية مكثفة تصاحب موقع التسجيل في الجامعة لطلاب الثانوي قبل تخرجهم فكان لهذا الاقتراح تأييد كبير من قبل المشاركين في الاستطلاع ، بحيث كانت نسبة المؤيدين 97.6 % قابلهم 2.4 % برفض هذه الفكرة . وأيضا من المقترحات المطروحة ذكر الاستطلاع وبنفس الأسلوب المباشر هل توافق على وجود اختبار لقياس الميول والقدرات يطبق على المتقدمين للجامعة قبل اختيار التخصص كوسيلة إرشادية وتوجيهية : كان هنالك تأييد لا بأس به من قبل المشاركين في الاستطلاع فوافق قرابة 70.7 % و 29.3 لم يؤيدوا هذا الاقتراح . كان الهدف السامي واضحاً من خلال ما تضمنه الاستطلاع وهو إظهار قدرات الطالب على مناقشة وتحليل كل مشكلة يواجهها في حياته الأكاديمية ويستطيع وتكون له القدرة أيضا على حلها أو المساهمة بذلك . ومما قال فريق الاستطلاع عن أملهم اللامحدود في أن يلقى هذا الاستطلاع وهذه الأرقام الكبيرة اهتمام أصحاب الشأن الذين نثق فيهم دائماً وفي الشأن ذاته علق الدكتور عبدالله السلمان المشرف على الفريق أمله بالتجاوب أو المساهمة في تطوير هذا الاستطلاع بحيث يأخذ شأناً أكبر مما هو عليه ويضيف الدكتور عبدالله أن الاستطلاع تم تحليله وإحصاؤه في مركز البحوث لدى كلية التربية.
| |
|
امواج مشرفه
عدد المساهمات : 519 نقاط : 733 تاريخ التسجيل : 08/07/2010
| |